اعلان الى مجموع التلاميذ

لقد تم الابقاء على الموقع ليبقى مرجعا لتلاميذ السنة النهائية

20 فبراير 2021

الرئيسية الاختبار الأول 2019-2020 بثانوية أحمد بن مبارك الزنداري مع التصحيح

الاختبار الأول 2019-2020 بثانوية أحمد بن مبارك الزنداري مع التصحيح

 

ثانوية أحمد المبارك الزنداري                                                           السنة الدراسية: 2019/2020


المستوى: سنة ثانية تقني رياضي                                                                          المـــدة: 2ســا

الاختبار الأول في مادة التكنولوجيا                     

الموضوع: نظام آلي لتحضير وتعبئة دواء

     I.            دفتر الشروط:

1. هدف التألية: يجب على النظام وفي أقل وقت ممكن صناعة دواء وملئه في قارورات.

2. المواد الأولية: يحتاج النظام إلى ثلاث مواد كيميائية وماء مقطر، كما يحتاج إلى قارورات فارغة.

3. وصف التشغيل:

توجد المواد الأولية في خزانات خاصة بها، بمجرد إعطاء أمر بداية التشغيل، يتم تفريغ الماء المقطر ولمدة20s في نفس الوقت الذي يتم فيه وزن وإفراغ المادة A المتوفرة على شكل مسحوق في المازج، بعد ذلك يتم إضافة كمية محددة من المادة B إلى المزيج من خلال فتح الكهروصمام الثاني ثم الأول، ليتم بعدها إدراج المادة C ولمدة 3s .

بعد انتهاء عملية المزج والتي تدوم 15s بعد وصول كل المواد إلى المازج يتم إفراغ المزيج في خزان مؤقت، لتبدأ بعد ذلك أشغولة ملء القارورات (تشغيل الرافعة V2 لمدة 10s)، تأتي القارورات الفارغة عبر البساط المتحرك والذي ينقلها بعد الملء إلى مركز السد (غير معني بالدراسة).

4. الاستغلال:

يحتاج النظام إلى عامل بسيط لتقديم القارورات الفارغة وتقني مختص للمراقبة والصيانة.

يحتاج النظام لتوقيف يومي لتنظيف المازج.

5. الأمن: حسب الاتفاقيات الدولية المعول بها.

   

         II.                        الأشغولة الشاملة:

 


       III.     المناولة الهيكلية:

 

        IV.      انجازات تكنولوجية



دارة التحكم في أشغـولة ملء القارورات:

للتحكم في عملية ملء القارورات بصفة ذكية وبدون أخطاء، اقترح أحد تلاميذ سنة ثانية تقني رياضي استعمال دارة منطقية، بحيث تعمل هذه الدارة على إشعال الضوء الأحمر (S0) في حالة غياب القارورات (B=0) والخزان فارغ (R=0) دليل على توقف النظام، أما في حالة حضور القارورات والخزان فارغ فتعطي أمر لإيقاف تشغيل المحرك M4 (S1)، أما في حالة غياب القارورات والخزان ممتلئ يتم تشغيل الضوء الأخضر (S2) دلالة على أن النظام ينتظر القارورات، وفي حالة حضور القارورات والخزان ممتلئ يتم تشغيل الرافعة V2 لملء القارورات (S3).

   دارة إظهار عدد القارورات المملوءة:

لإظهار عدد القارورات التي تم ملؤها استعملنا مرقن (Afficheur) سبع قطع مصعد مشترك (أي يعمل بالمستوى الأدنى 0)، ومفكك الترميز 7 قطع باستعمال البوابات المنطقية، واعتبار الحالات التي لا يمكن إظهارها حالات غير معرفة (عدم التعيين X) وذلك باستعمال جدول كارنو لتبسيط المعادلات المنطقية وفق الشكل التالي: 

 

   التصميم المنطقي للجامع:


 

أسئلة الامتحان

التحليل الوظيفي:

1.           أكمل على ورقة الإجابة التحليل الوظيفي التنازلي؟

دارة اظهار عدد القارورات المملوءة:

2.           أكمل على ورقة الإجابة جدول الحقيقة لمفكك الترميزBCD- 7 قطع؟

3.           أوجد المعادلات المبسطة باستعمال جدول كارنو  للقطع  aو g؟

دارة التحكم في اشغولة ملأ القارورات:

4.           اعد رسم الدارة التي اقترحها التلميذ للتحكم في أشغولة ملء القارورات، وضح اسمها وخصائصها؟

5.           عين جدول الحقيقة لهذه الأخيرة؟

6.            استنتج المعادلات المنطقية؟

7.           أعط الرسم المنطقي لها؟

8.           يستعمل جزء التحكم جامع منطقي للقيام بعملية الجمع، من خلال التصميم المنطقي للجامع، استخرج المعدلات المنطقية لكل من  An و Rn؟

 

 

 

                  ورقـــة الإجابة

                                                                      الاسم واللقب: ..........

    التحليل الوظيفي التنازلي:  

 

 جدول الحقيقة المرقن

يمكنكم تحميل موضوع الاختبار  بالنقر على أيقونة Word  


التصحيح

 




هناك 8 تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.